fbpx

«فري ستايل»..استعراض كروي بالعربي

0

 

انتشرت في السنوات الأخيرة لعبة كرة القدم الاستعراضية التي تعرف باسم «فري ستايل»، في إشارة إلى حرية ممارسيها بالقيام بما يحلو لهم من حركات بهلوانية ساحرة دون قيود، تجذب إليهم الأنظار، واللافت أن لاعبيها هم من الجنسين، وفي بعض الأحيان فإن السيدات أظهرن مهارة باهرة واكتسبن نجومية كبيرة في العالم، هذا عدا عن أن هذه الرياضة التي أصبح لها اتحادها الدولي المنظم لها، تحظى بحضور جيد في الدول العربية ولاسيما مصر والمغرب والجزائر، كما أن لها محبين في دولة الإمارات.

تعد «فري ستايل» إحدى الألعاب الصاعدة التي ينتظرها مستقبل مشرق، وهو ما تدل عليه زيادة ممارسيها سنوياً، وهي رغم أنها تبدو صعبة الممارسة للوهلة الأولى، إلا أن الخبراء يشيرون إلى أنه يمكن تعلمها من خلال التدريب اليومي، بشرط امتلاك حب اللعبة ولياقة بدنية معقولة، لذلك فإن تعلمها في الصغر يكون أفضل من ممارستها في الكبر.

وظهرت «فري ستايل» قديماً بأشكال مختلفة، فهي كانت تقتصر في البدايات على فن «تنطيط» ومداعبة الكرة بالقدم والكعب والرأس، ويقوم بها لاعبون وأسماء كبيرة كان من أشهرهم قديماً البرازيلي الراحل جارينشيا وفي الثمانينات الأرجنتيني الراحل دييجو مارادونا، لكن انتشارها الأكبر بدأ مع ترويج شركات عالمية لها لأغراض دعائية مثل «نايك» للأدوات الرياضية، و«ريد بل» لمشروب الطاقة، عبر إقامة مسابقات للمبدعين في إتقان مهارات كرة القدم التي تطورت مع إدخال رياضة الجمباز إليها، عند القيام بحركات بهلوانية في الهواء.

كما لعبت وسائل التواصل الاجتماعي ولاسيما «يوتيوب» دوراً مهماً في اكتساب «فري ستايل» شعبية كبيرة، وساهمت في انضمام ممارسين جدد لها، علماً بأن إحدى اللاعبات الشهيرات في هذا المجال وهي الفرنسية من أصل جزائري ليزا زيموشي تملك مليوني متابع عبر حسابها الشخصي في «إنستجرام».

ويعيد البعض شهرة «فري ستايل» إلى شركة «نايك» التي نظمت منذ 2005 حملة إعلانية تعتمد على استعراض بعض اللاعبين المعروفين لمهاراتهم وأهمهم البرازيلي رونالدينيو نجم برشلونة الإسباني السابق، والذي يعد الأشهر في هذا المجال، كما ظهر لاعبون آخرون في عروض الشركة الأمريكية مثل اللاعب الهولندي السابق إدجار دافيدز، والبرتغالي كريستيانو رونالدو نجم مانشستر يونايتد الحالي، مما جذب العديد لها، وبدأ البعض يتجه لممارستها وإتقانها وإظهار قدراته الخاصة.

كما نظمت «نايك» بعد ذلك أول مسابقة متخصصة، وكان على المشاركين فيها إرسال مقاطع فيديو لهم وهم يمارسون اللعبة، ليشاهدها الجمهور في مختلف أنحاء العالم عبر مواقع التواصل الاجتماعي، ويقومون بالتصويت للأفضل.

وظهر أيضاً العديد من المواقع الإلكترونية التي توضح كيفية تعلم الـ«فري ستايل»، وتقدم الطرق والحيل الجديدة عبر موقعها، وتم إطلاق عام 2014 أول قناة متخصصة باللعبة، بعدما كانت شركة «ريد بل» أقامت منذ 2007 مسابقات عالمية بدأت في أمريكا اللاتينية ثم وصلت إلى إفريقيا وآسيا وأوروبا.

مشاهير عرب

وإذا كان للعبة «فري ستايل» العديد من النجوم حول العالم، فاللافت أن بعضهم من الدول العربية، أو يعودون لأصول عربية، كما أنها تمارس في أكثر من دولة عربية ومنها الإمارات، التي كان مجلس دبي الرياضي أول من اهتم بها ونظمها عام 2012 بدعم من المنظمة العربية لمهارات كرة القدم، بمشاركة أكثر من 20 لاعباً من مختلف دول العالم وجاءت حافلة بالعروض الرائعة والمهارات الفردية التي أبهرت الجمهور والمتابعين، وفاز بالبطولة وقتها اللاعب الأردني مصطفى أيمن (لوكو) وجاء في المركز الثاني المصري يوسف أيمن (يورك).

كما أن جهات رياضية أخرى في الإمارات عملت على نشر «فري ستايل» من خلال تضمين فقرات منها يؤديها لاعبون محترفون حول العالم خلال المنافسات المختلفة، كما أطلقت مراكز رياضية في دبي دورات تدريبية لتعلم مهارات الاستعراض يشرف عليها نخبة من المدربين المختصين واستهدفت الأطفال الذين تتراوح أعمارهم بين ثلاث سنوات إلى 14 سنة.

ومن مشاهير العرب ليزا زيموشي، والتي نالت شهرة واسعة منذ 2018 من خلال ظهورها في «فيديو» وهي تبرز مهاراتها في تحد خاص مع بوفون أسطورة حراسة المرمى الإيطالية والعالمية، إضافة إلى تواجدها في تدريبات لاعبي أرسنال الإنجليزي وباريس سان جيرمان الفرنسي، كما التقت أسطورة ألعاب القوى الجامايكي أوساين بولت.

وكانت ليزا زيموشي ظهرت وهي تقدم لنجوم نادي أرسنال درساً بمهارات كرة القدم، بعد تحد نظمته شركة «سيتروين» الفرنسية لصناعة السيارات، وقامت فكرة التحدي على قيام ليزا إحدى أفضل اللاعبات في مهارة وضع الكرة بين قدمي المنافس «الكوبري» على وضع الكرة بين قدمي نجوم الفريق الإنجليزي آنذاك تشامبيرلين والألماني شكودران موستافي والإسباني هيكتور بيليرين، واللاعب الحالي السويسري جارنيت تشاكا.

وأحبت ليزا زيموشي كرة القدم منذ صغرها وانضمت لفريق باريس سان جيرمان للشابات، ولكنها في سن الرابعة عشرة من عمرها قررت الاتجاه إلى «فري ستايل» وشاركت بعدها في العديد من البطولات الدولية مثل بطولة العالم في إيطاليا عام 2012 وحققت المركز الثالث، وبطولة العالم بطوكيو عام 2013 وحققت المركز الرابع، وحققت في 2015 بطولة العالم للإناث.

واشتهرت في مصر من الفتيات ياسمين محمد علي التي كانت لاعبة كرة يد وأحبت كرة القدم عبر«فري ستايل» وأتقنتها عبر رؤية تدريباتها في«يوتيوب» وتقليدها حتى أصبحت ملمة بكل مهاراتها.

وأسست ياسمين مع فتاة مصرية أخرى هي رضوى فريق«بنات فري ستايل»، وأصبحن يقدمن معاً العروض في أماكن عامة ورياضية بدعوة من شركات وجمعيات خيرية.

كما اشتهر من الرجال المصري يوسف أيمن المولود عام 1990 والذي صنف عام 2016 في المرتبة 27 عالمياً في «فري ستايل»، وبرز إلى الضوء بعدما شارك في برنامج المواهب «إسبانيا جوت تالنت»، ثم شارك بنفس البرنامج بنسخته العربية عام 2017.

ويعرف أيمن بلقب «يوروك زامورا»، وهو عاش في إسبانيا لفترة ويحمل جنسيتها، وبدأ بممارسة اللعبة منذ 2004 واحترفها بعد أربع سنوات، ونال سريعاً عدة بطولات في مصر، ووصل إلى الدور قبل النهائي في بطولة العالم 2011 التي أقيمت في جنوب إفريقيا، وكان بعد عام واحد ضمن قائمة أفضل 16 لاعباً في العالم في «سوبر بول أوبن»، وحقق في 2014 بطولة العالم في فئة تدفق الاستعراض، وهو يعد حالياً أحد أبرز اللاعبين العرب، وقدم في 2020 عروضاً لصالح «الليجا» الإسبانية التي كانت تعمل على ترويج الدوري الإسباني في مصر.

رائد اللعبة

ومن نجوم العرب المعروفين أيضاً في «فري ستايل» المغربي سفيان توزاني الذي يعد أحد رواد اللعبة في العالم، منذ أن بدأ «الساحر» المولود عام 1986 في مدينة روتردام الهولندية باستعراض مهاراته عبر «اليوتيوب» في عام 2005، وحقق شهرة عالمية واسعة حيث شاهد ما يقدمه الملايين من الأشخاص، وهو ما لفت إليه شركة (إي جامس) الإلكترونية التي طلبت منه أداء بعض المهارات الكروية في لعبة «بلاي ستيشن فيفا ستريت».

وتلقى توزاني وقتها دعوات من مختلف دول العالم لأداء استعراضاته، وكان أبرزها مع الساحر البرازيلي رونالدينيو في ملعب «سان سيرو» الشهير في مدينة ميلان الإيطالية، كما قدم عرضاً أمام 80 ألف متفرج في استاد «دو فرانس»، خلال إقامة نهائي كأس فرنسا لكرة القدم.

والمثير أن توزاني اكتشف في سن السادسة عشرة من عمره أنه يعاني مشكلة انحراف في ظهره تمنعه من ممارسة كرة القدم العادية، ليتجه نحو الأسلوب الجديد «فري ستايل»، وهو تحدى العديد من نجوم الساحرة المستديرة السابقين والحاليين على غرار رونالدينيو وآريين روبن وتشافي هرنانديز، ماريو بالوتيلي، ألفارو موراتا، روبن فان بيرسي ونيمار وكريستيانو رونالدو وكذلك العديد من النجوم الآخرين.

ويدير توزاني في هولندا قناة خاصة في «يوتيوب» حول «فري ستايل» كما أن لديه مدرسة لتعليمها، وهو يستضيف في قناته أشهر لاعبي كرة القدم في العالم، وكان البارز خلال لقائه السابق مع النجم البلجيكي إيدين هازارد لاعب ريال مدريد حالياً، أن الأخير اعترف بأنه أحد أشد المتابعين له، قبل أن يشاركه حصة من الحركات المهارية التي أبانت عن الموهبة الكبيرة للنجمين وقدرتهما المميزة على التلاعب بالكرة كما يحلو لهما.

ولا يعد توزاني العربي الوحيد الذي عانى قبل أن يتحول إلى«فري ستايل» فهناك أيضاً المصري يسري محمد، وهو لاعب كرة قدم سابق وتعرض لإصابة بالغة، ثم وجد نفسه في استعراض كرة القدم الحر، وكون فريق «يو3» والذي ضم أيضاً رامي حسن أحد أبطال العرب في اللعبة، وإسلام جامع الأول في مصر في «تنطيط» الكرة بعدما فعل ذلك في زمن قدره ثلاث ساعات وعشرون دقيقة، وعمرو عبد الفضيل الذي دخل موسوعة جينيس بأكثر عدد لتنطيط الكرة في ساعة واحدة، إضافة إلى آخرين.

وفي الجزائر يبرز أمير مازا الذي يعد بطل بلاده في «فري ستايل».

قد يعجبك ايضا
اترك رد