fbpx

دبي الأولى عالمياً في مبيعات العقارات الفاخرة

190 صفقة بيع لمنازل فاخرة في النصف الأول تزيد قيمة كل منها على 10 ملايين دولار

0

واصلت دبي تعزيز مكانتها كأبرز سوق لمبيعات العقارات الفاخرة، بقيمة تزيد على 10 ملايين دولار، بحسب تقرير نايت فرانك.

وبعد تسجيل رقم قياسي بلغ 431 عملية بيع تزيد قيمتها على 10 ملايين دولار خلال عام 2023 – أي أعلى بنسبة 80 % من أقرب المنافس التالي: لندن، شهدت الإمارة 190 عملية بيع أخرى في هذه الفئة السعرية الحصرية خلال النصف الأول.

وشهد السوق السكني الرئيس في دبي، والذي يضم نخلة جميرا وجزيرة خليج جميرا وجزر جميرا وتلال الإمارات، طفرة في الأداء أيضاً، وفقاً لما ذكرته شركة نايت فرانك.

وبلغ متوسط أسعار المعاملات في الأحياء الأكثر ثراءً في دبي 3,706 دراهم للقدم المربعة، خلال النصف الأول من عام 2024، بزيادة قدرها 7 % عن النصف الأول من عام 2023.

ومع بيع 853 منزلاً، استحوذت نخلة جميرا مرة أخرى على حصة الأسد من الصفقات الرئيسة في النصف الأول، بنسبة 89.3 %، تليها جزر جميرا (5.03 %)، وجزيرة خليج الجميرا (3.56 %)، ثم (1.5 %) تلال الإمارات.

وشهدت مناطق، مثل تلال الإمارات، جزيرة خليج الجميرا، جزر الجميرا، ونخلة الجميرا، انخفاضاً بنسبة 47 % في عدد المنازل المتاحة للبيع خلال الاثني عشر شهراً الماضية، ليصل إلى 2,851 عقاراً، وفقاً لأحدث تحليلات شركة الاستشارات العقارية العالمية نايت فرانك.

وأوضح فيصل دوراني الشريك – رئيس قسم الأبحاث في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا: «لا يزال أثرياء العالم ينجذبون إلى دبي، حيث يفوق الطلب على المنازل الفاخرة المعروض المتاح في المدينة. في الواقع، أدى الإقبال الكبير على العقارات في تلال الإمارات، جزيرة خليج الجميرا، جزر الجميرا، ونخلة جميرا، إلى انخفاض بنسبة 47 % في عدد المنازل المتاحة للبيع في هذه المناطق، خلال الأشهر الاثني عشر الماضية».

«بالاستناد إلى النتائج التي توصلنا إليها في تقرير الوجهة دبي لعام 2024، تم الكشف عن أن 4.4 مليارات دولار أمريكي من رأس المال الخاص العالمي، تستهدف السوق السكني في الإمارة هذا العام، بزيادة قدرها 76 % عن عام 2023. يبرز هذا بوضوح شهية المشترين الدوليين، خصوصاً مع استمرار الأثرياء في تعزيز قوتهم».

وتابع دوراني: «الأمر الاستثنائي بشأن استمرار نمو المبيعات في سوق العقارات الفاخرة في دبي، التي تبلغ قيمتها 10 ملايين دولار، هو تزامنه مع انخفاض طويل الأمد في عدد العقارات الفاخرة المتوفرة في السوق. فعلى سبيل المثال، انخفض عدد العقارات المُدرجة بقيمة 10 ملايين دولار، بالإضافة إلى قوائم المنازل بنسبة 65,5 % على مدار الاثني عشر شهراً الماضية إلى 460 عقاراً فقط. ما يشير إلى أن المشترين يتجهون نحو نمط «الشراء للاحتفاظ» الذي ترسخ في السوق، مع استمرار تأكيدات وجود المشترين الدوليين الأثرياء، الذين يفضلون شراء المنازل للاستخدام الشخصي بدلاً من الاستثمارات السريعة، وهو ما يميز السوق في الدورتين السابقتين».

وبلغ إجمالي القيمة الإجمالية للمنازل التي تم بيعها خلال النصف الأول من العام، والتي تزيد على 10 ملايين دولار أمريكي، 3.2 مليارات دولار، وهي تضاف إلى الرقم المسجل خلال عام 2023، والبالغ 7.7 مليارات دولار.

وسجلت نخلة جميرا 21 صفقة بقيمة تزيد على 10 ملايين دولار، بإجمالي 365 مليون دولار، وهيمنت على سوق المنازل الفاخرة خلال الربع الثاني، حيث استحوذت على 26 % من المبيعات من حيث القيمة الإجمالية. وجاءت تلال الإمارات (10 %)، والمنطقة الأولى «ديستركت ون» (7.8 %) في المركزين الثاني والثالث على التوالي.

كما تصدرت نخلة جميرا (21) المجموعة من حيث إجمالي عدد المنازل الفاخرة المباعة، تليها جزر دبي (9) و(8) لتلال الإمارات.

وقال ويل ماكينتوش الشريك الإقليمي – رئيس قسم العقارات السكنية في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا: “على الرغم من ارتفاع الأسعار، يستمر الطلب بالارتفاع بشكل ملحوظ، حيث وصلت قيمة مبيعات المنازل إلى 25 مليون دولار في الأشهر الثلاثة الماضية وحدها، مع نمو يبلغ 25 %، حيث بلغ العدد في النصف الأول من عام 2024 حوالي 21، واللافت في الأمر، أن متوسط عدد المبيعات السنوية للمنازل التي تزيد قيمتها على 25 مليون دولار، استمر أقل من ثلاث سنوات، بين عامي 2015 و2021.

المصدر: البيان

قد يعجبك ايضا
اترك رد