fbpx

دلالات ومعاني الألوان “المتعارضة أحياناً”

0

تقول آحدى الدراسات عن الألوان ودلالاتها أننا لا نستطيع فعلاً أن نحمل اللون الواحد معنى محدد طيلة الوقت فالألوان لها الكثير من الدلالات والأشارات المتعارضة:-  

اللون الأخضر:
يعبر اللون الأخضرعن الخصوبة، الطمأنينة والسلام ومُريح للنظر والنفوس حيث يندمج مع الطبيعة والحياة ومع التصوف والزهد في نفس الوقت كما يرمز الى الجنة في جمال وصفها ويعبر أيضا عن التوازن في الشخصية.

اللون الأزرق:
يرمز اللون الأزرق الى الصداقة، الحكمة، الخلود، الصبر، الثقة والأحترام ولكنة يحمل دلالات أخرى مثل الحزن، الكأبة والضياع  بل ويعبر أيضا عن الإنفعالات الساكنة والمستقرة، الهادئة والمسيطر عليها.

اللون الأحمر:
يأخذ اللون الأحمر دلالته من الدم فيشير بذالك الي العنف والإستبداد والقتل ويحمل أيضاً دلالة الحركة والعواطف الثائرة كما أنه لون الأثارة والأغراء وعلى الرغم من دلالاته عن الحرب ، القتل والضمار إلا أن في ذلك جانب أخر وهو الأنتصار، الكرامة والتضحية.

اللون الأصفر:
يرمز اللون الأصفر في الأغلب الى النور والأشعة لأرتباطه بالشمس كما أنه لون الذهب والتزين يعبر عن الصراحة والتفكير العقلي وعلى الجانب الأخر يحمل دلالة عن الموت، الذبول، الحزن والقلق.

اللون الأبيض:
يحمل الأبيض دلالات إيجابية أكثر منها سلبية فيعبر عن الصفاء، الطهارة والسلام ولكنة على الجانب الأخر فهو لون الكفن، الأستسلام والشيب أيضاً.

اللون البرتقالي:
يعتبر اللون البرتقالي لون حركي يعبر عن الأمل والدفئ كما أنه يرمز الى الأنجذاب والشوق أيضاً.

اللون الأسود:
عكس اللون الأبيض فهو نقطة إمتصاص الألوان جميعاً ورمز الخوف، الظلام والفناء ولكنه أيضاً يحمل قدسية كساء الكعبة كما أنه لون أصيل كسواد العيون والشعر.

اللون الرمادي:
يرمز الرمادي أحياناً الى الضبابية، الحياد والنفاق والرغبة الشديدة في الأنتصار على الأخرين وأيضاً يعتبر لون الدهاء.

كتبت: فاطمة الشناوي

قد يعجبك ايضا

اترك رد