fbpx

خالد بن محمد بن زايد يفتتح منتزه جبل حفيت الصحراوي في العين

أحدث وجهة أثرية ترفيهية

0

افتتح الشيخ خالد بن محمد بن زايد آل نهيان، عضو المجلس التنفيذي لإمارة أبوظبي ورئيس مكتب أبوظبي التنفيذي، اليوم، منتزه جبل حفيت الصحراوي، أحدث وجهة أثرية ترفيهية تتضمن أنشطة تفاعلية وآثاراً تاريخية تعود إلى 8 آلاف عام في جبل حفيت بالعين.

ويشكل المنتزه الذي تديره دائرة الثقافة و السياحة في أبوظبي، وجهة سياحية جديدة تحتضن معالم أثرية و تجارب مختلفة عند السفح الشرقي لجبل حفيت والذي يقع على بعد 20 كيلومتراً جنوب مدينة العين.

ويعتبر موقع المنتزه أحد أول المواقع المدرجة على قائمة منظمة الأمم المتحدة للتربية والعلوم والثقافة ” اليونيسكو ” لمواقع التراث العالمي في الدولة، ويستقبل الزوار لاستكشاف مواقع أثرية يعود بعضها إلى 8 آلاف عام، عبر مجموعة من الأنشطة التفاعلية في الهواء الطلق، بما فيها مرافق تأجير الدراجات، وجولات بصحبة المرشدين سيراً على الأقدام، وخيارات متعددة للتخييم، التي تتنوع بين المخيمات الفاخرة الجماعية والفردية، إلى جانب جولات إرشادية على دراجات البجي.

و تعكس أعمال التنقيب في المنتزه العديد من التحولات الكبرى التي مرت بها الدولة على امتداد الـ8 آلاف سنة الماضية، وتشير الأدلة إلى أن المنطقة شهدت تطور العديد من الثقافات المتعاقبة في مرحلة ما قبل التاريخ، بدءا من العصر الحجري الحديث وصولا إلى العصر الحديدي، كما شهدت تحول المجتمعات القاطنة فيها من مجتمعات رحل إلى مستوطنات بشرية مستقرة حول الواحة الموجودة اليوم.

ويحتوي المنتزه أيضا على عدد من المدافن التي تعود للعصر البرونزي بعضها معاد ترميمه و الآخرى لا تزال قيد الترميم.

و برزت المنطقة المحيطة بقرية مزيد، والواقعة جنوب منتزه جبل حفيت الصحراوي كمستوطنة بالغة الأهمية شهدت تشييد العديد من المباني التاريخية المهمة بهدف الدفاع عن السبل الرئيسية المؤدية إلى العين بما في ذلك حصن مزيد الذي يعتقد الخبراء أنه تأسس في تسعينيات القرن التاسع عشر وسيتم إعادة افتتاح الحصن في المرحلة التالية من المشروع.

و تحتضن العين بعضا من أبرز معالم الجذب السياحية في المنطقة، بما في ذلك المواقع المدرجة على لائحة اليونسكو للتراث العالمي مثل الواحات الست وموقعي هيلي وبدع بنت سعود.

المصدر: وام

قد يعجبك ايضا

اترك رد