مواطن إماراتي يخترع “روبوتًا” لرش وتعقيم المناطق التي يصعب الوصول إليها

0

ابتكر المخترع الإماراتي أحمد المزروعي، مؤسس مركز «المزروعي» للابتكار في أبوظبي روبوتاً، يمكنه القيام بعمليات تعقيم ورش كافة المواقع التي يصعب الوصول إليها والوعرة وصعود الدرج، مزود بكاميرات وأجهزة استشعار للتحكم عن بعد لمدة تصل إلى 10 ساعات متواصلة دون التدخل البشري والذي يمكنه أن يسهم بشكل فعال في برنامج التعقيم الوطني للحد من انتشار فيروس كورونا المستجد «كوفيد-19».

وأوضح أحمد المزروعي لـ«الخليج» أن الروبوت يمكن التحكم به عن بعد بمسافة تبلغ نحو 3 كيلومترات، وتبلغ سرعته 10 كم/س ويعمل 10 ساعات متواصلة دون التدخل البشري، الأمر الذي يسمح له بتعقيم منطقة تبلغ مساحتها 100 كيلومتر في فترة زمنية متصلة.

وقال إن الخزان المرفق بالروبوت تتراوح سعته ما بين 150 لتر وتصل إلى 200 لتر؛ إذا كان يسير على أرض مسطحة، بينما في حال صعوده الدرج أو الدخول في المناطق الوعرة يفضل أن يزود بـ 100 لتر فقط للعمل بسهولة ويسر.

وحول مدى التأكد من عدم إمكانية الروبوت نقل الفيروس، بين المزروعي، أن الروبوت مجهز لتعقيم مسافة تبلغ نحو 4 أمتار من أمامه ويمينه ويساره للتأكد من عدم نقل الفيروس للمستخدم، مشيراً إلى أن أجهزة الاستشعار في الروبوت تكشف درجة الحرارة العالية وتعطي إنذاراً للمستخدم.

وأضاف: أن ابتكار الروبوت مواكبة للظروف التي تشهدها البلاد في إطار الجهد لمحاربة انتشار فيروس كورونا، واستلهمت الفكرة من أعمال برنامج التعقيم الوطني؛ حيث سيسهم الروبوت في تقديم حلول لتعقيم الأماكن المفتوحة، ما يقلل من التدخل البشري المبذول.

وفي لافتة تحمل الكثير من معاني الحب والولاء والوفاء للوطن قال المزروعي إنه ابتكر وطور 10 روبوتات يمكنها القيام بعمليات تعقيم ورش كافة المواقع وتملك نفس الخواص ليست للبيع، لكن لدعم برنامج التعقيم الوطني للمساهمة في الحد من انتشار فيروس كورونا، وذلك تماشياً مع الإجراءات الاحترازية التي تتخذها القيادة الرشيدة لدولة الإمارات.

المصدر: الخليج

قد يعجبك ايضا

اترك رد

instagram default popup image round
Follow Me
502k 100k 3 month ago
Share