جونسون يلوح بمنح جوازات سفر للملايين من سكان هونغ كونغ

إذا أصرت الصين على فرض قانونها بشأن الأمن القومي على المنطقة

0
صرح رئيس الوزراء البريطاني بوريس جونسون بأنه سيقترح على ملايين من سكان هونغ كونغ جوازات سفر وإمكانية الحصول على الجنسية البريطانية إذا أصرت الصين على فرض قانونها بشأن الأمن القومي على المنطقة.
من جهتها، قالت صحيفة تايمز البريطانية إن مجلس الأمن القومي البريطاني وافق على إعادة النظر في علاقة المملكة المتحدة مع الصين.
وكتب جونسون في مقال نشر في صحيفتي “تايمز” و”ساوث تشاينا مورنينغ بوست” “يخشى العديدون في هونغ كونغ أن يكون أسلوب حياتهم -الذي تعهدت الصين بالإبقاء عليه- مهددا”.
وقال “هونغ كونغ ناجحة لأن شعبها يتمتع بالحرية.. إذا مضت الصين قدما فسيكون هذا بمثابة تعارض مباشر مع التزاماتها بموجب الإعلان المشترك، تلك المعاهدة الملزمة قانونا والمسجلة لدى الأمم المتحدة”.
وأكد أنه “إذا مضت الصين قدما وأعطت مبررا لهذه المخاوف فلا يمكن لبريطانيا بملء ضميرها أن تتجاهل الأمر وتتجاوزه، بالعكس سنحترم واجباتنا وسنقدم خيارا بديلا”.
وقال جونسون إن نحو 350 ألف شخص في هونغ كونغ يحملون حاليا “جواز السفر البريطاني لما وراء البحار” الذي يسمح بدخول المملكة المتحدة بدون تأشيرة لمدة تصل إلى ستة أشهر.
وسيكون 2.5 مليون شخص إضافيين مؤهلين للتقدم بطلبات للحصول على هذه الوثيقة التي منحت لسكان المستعمرة البريطانية السابقة عند إعادتها إلى الصين.
قد يعجبك ايضا

اترك رد