fbpx

بعد تحويلها لمسجد.. إقامة صلاة الجمعة لأول مرة منذ 86 عاماً في “آيا صوفيا”

0

أقيمت، قبل قليل، صلاة الجمعة لأول مرة منذ 86 عاماً، في “آيا صوفيا” بمدينة إسطنبول، بعد أن تحولت الكاتدرائية السابقة من متحف إلى مسجد بقرار من الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، والذي أثار عاصمة من الجدل العالمي، وانتقادات في الخارج خصوصا من روسيا واليونان؛ حيث أعرب البابا فرنسيس عن “حزنه العميق” لهذا القرار.

وأقيمت شعائر صلاة الجمعة، في مسجد “آيا صوفيا”، بمشاركة ما يتراوح بين 700 وألف مسلم، وبحضور الرئيس التركي، في حوالى الساعة العاشرة بتوقيت غرينتش، بحسب هيئة الشؤون الدينية التركية؛ وذلك بعد مرور أسبوعين بالكاد على قرار تحويل الموقع من متحف إلى مسجد.

هذا وقد توافد المواطنون الأتراك منذ فجر الجمعة، بأعداد كبيرة نحو ساحة المسجد  للمشاركة في أداء أول صلاة فيه بعد 86 عامًا، واحتشدوا في حديقة مسجد السلطان أحمد وساحة “آيا صوفيا” اكتظتا بالمواطنين مصطحبين معهم سجادات الصلاة، ومرتلين آيات من القرآن الكريم.

وأعلنت وسائل إعلام تركية أن قادة ومسؤولين من دول عدة معظمها إسلامية، مثل قطر وأذربيجان، دعوا إلى هذه الصلاة. ونشر نحو عشرين ألف رجل أمن، وتم تعيين ثلاثة أئمة لآيا صوفيا الخميس وكذلك خمسة مؤذنين للدعوة إلى الصلاة.

 

 

قد يعجبك ايضا

اترك رد