أمريكا تشتري 100 مليون جرعة من لقاح كورونا المستجد

0

أبرمت الولايات المتحدة الأمريكية صفقة مع شركتي سانوفي الفرنسية لصناعة الأدوية وغلاكسو سميث كلاين البريطانية للمنتجات الدوائية، تصل قيمتها إلى 2.1 مليار دولار، مقابل حصولها على مئة مليون جرعة من لقاح تجريبي لفيروس كورونا؛ وذلك ضمن برنامج إدارة الرئيس الأميركي “دونالد ترمب”، الذي يهدف إلى طرح اللقاحاتفي السوق بحلول نهاية 2020.

ومن جهته أعلن وزير الصحة والخدمات الإنسانية في الحكومة الأميركية، أليكس عازار، في بيان إعلان الصفقة إن “مجموعة اللقاحات التي يتم تجميعها، تزيد من احتمالية أن يكون لدينا لقاح واحد آمن وفعال على الأقل في نهاية هذا العام”.

من المنتظر أن تبدأ التجارب البشرية للقاح بحلول شهر سبتمبر/ أيلول المقبل، وإذا أظهرت البيانات أن اللقاح آمن وفعال، يمكن للشركات طلب موافقة إدارة الغذاء والدواء الأميركية في وقت ما من النصف الأول من عام 2021.

وكان “أنتوني فاوتشي”، مدير المعهد الوطني الأميركي للحساسية والأمراض المعدية، قد أعلن أن 250 ألف شخص سجلوا في موقع إلكتروني تابع للمعاهد الوطنية للصحة للمشاركة في تجارب لقاح ضد كورونا.

والجدير بالذكر أن الولايات المتّحدة تُعدّ المتضرّر الأوّل جرّاء الفيروس في العالم، باتت تسجّل ما مجموعه 153,268 وفاة بكوفيد-19. كذلك، سجّلت البلاد 69,160 إصابة جديدة بالفيروس خلال 24 ساعة، بينما بلغ إجمالي الإصابات على الأراضي الأميركيّة منذ بداية الوباء أكثر من 4,5 ملايين؛ فيما سجّلت يوم أمس الجمعة 1442 وفاة جديدة بفيروس كورونا في يوم واحد، وهو رابع يوم على التّوالي تُسجّل فيه البلاد أكثر من 1200 وفاة بالفيروس خلال 24 ساعة.

قد يعجبك ايضا

اترك رد