fbpx

أطعمة مرة لابد من إدراجها في النظام الغذائي اليومي

تُساعد على تعزيز المناعة وتحسين امتصاص العناصر الغذائية

0

كشف تقرير طبي نشره موقع “تايمز أوف إينديا” عن وصف الأطباء الأطعمة المرة باعتبارها الحل المثالي لجميع المشاكل المتعلقة بالجهاز المناعي للإنسان، على الرغم من أن غالبية الناس يفضلون الأطعمة ذات الطعم الحلو، ويمتنعون عن الأطعمة ذات الطعم المر، إلا أنه في الواقع الأطعمة المرة مغذية بشكل لا يصدق ويمكن أن تحسن صحتك وتحميك من العديد من الأمراض.

يساعد تضمين الأطعمة المرة في النظام الغذائي على تحفيز الجهاز الهضمي وتحسين امتصاص العناصر الغذائية من الطعام, وتعمل أيضًا على منع تسرب الأمعاء والالتهابات في الجسم، بالإضافة إلى أنها من الممكن أن يعزز المحتوى الغذائي العالي الموجود فيها عملية التمثيل الغذائي والمناعة. وتشمل هذه الأطعمة ما يلي:

القرع المر

يتصدر القرع المر قائمة الأطعمة المرة والأكثر كرهًا من قبل معظم الأشخاص، وهو نبات شائع مليء بالمواد الكيميائية النباتية الصحية مثل التريتربين والبوليفينولات والفلافونيد المعروفة بكونها تبطئ نمو الخلايا السرطانية، وهو دواء طبيعي لخفض مستويات السكر في الدم لدى مرضى السكري من النوع 2، ويحتوي على مضادات الأكسدة التي تمنع تلف الخلايا الذي تسببه الجذور الحرة.

الخضار الصليبية

تندرج الخضار الورقية الصليبية الخضراء ضمن قائمة الأطعمة المرة، وتحتوي على خضروات مثل البروكلي والملفوف والفجل والسبانخ، وتمتاز بطعم مر قوي بشكل واضح بسبب وجود مركبات تسمى الجلوكوزينات، وهي مسؤولة أيضًا عن العديد من الفوائد الصحية للجسم، حيث تشير الدراسات إلى أن الأشخاص الذين يأكلون الخضروات الصليبية أقل عرضة للإصابة بالسرطان.

الكاكاو

تٌعتبر الشوكولاتة الداكنة ذات المذاق المر صحية للغاية لاحتوائها على كمية عالية من الكاكاو، ذلك المسحوق ذو الطعم المر الناتج عن وجود مادة البوليفينول ومضادات الأكسدة فيه، والتي يمكن أن توسع الأوعية الدموية وتقلل الالتهاب، كما أن الكاكاو مليء بالمعادن مثل الزنك والنحاس والمنغنيز والمغنيسيوم والحديد، لذا فهو مفيد للغاية.

قشور الحمضيات

تحتوي قشور الفواكه الحمضية مثل الليمون والبرتقال على نسبة عالية من فيتامين سي، الهام للصحة العامة، إذ أن تلك القشرة الخارجية مريرة بسبب وجود مركبات الفلافونويد التي تحمي الفاكهة من الآفات، وتحتوي على نسبة أعلى من مركبات الفلافونويد مقارنة بأي جزء آخر من الفاكهة، لذلك يمكنك بشر ذلك القشر ليصبح ناعمًا وإضافته إلى الطعام للحصول على نكهة شهية وفائدة كبيرة.

الشاي الأخضر

يُساهم الشاي الأخضر في فقدان الوزن، وتحسين الهضم وتعزيز المناعة وتحسين صحة القلب والأوعية الدموية، كما يتميز بنكهته المريرة بسبب وجود مركبات الكاتشين والبوليفينول، لذلك فإن شرب كوبان من الشاي الأخضر في اليوم يُحافظ على الصحة بشكل كبير.

قد يعجبك ايضا
اترك رد