fbpx

“ذكريات الأمكنة” رواية ترصد تحولات المجتمع المصري على مدار عقود

0

صدرت حديثاً عن دارالعهد للنشر والتوزيع، رواية “ذكريات الأمكنة” للروائية والقاصة “آية ياسر”، ومن المنتظر طرحها غداً بجناح الدار في صالة 1 – c12 بمعرض القاهرة الدولي للكتاب  2021.

ترصد رواية “ذكريات الأمكنة” تحولات المجتمع المصري على مدار عقود؛ منذ أواخر عهد الملكية مروراً بـ23 يوليو والنظام الجمهوري، حتى الألفية الثالثة، وما شهدته من سلم وحرب وكوارث، وتجلياتها على المدن والقرى المصرية.
وتدور حول “رشوان بك” الذي تزوج مرغماً من “عنبر” ابنة الشريك السوداني لوالده “تاج الدين باشا”، المتيمة به، للحفاظ على الشراكة، وينجب منها فتاة، لكنه سرعان ما عثر على حبه الحقيقي، فيتزوج من شابة تركية وينجب منها ثلاثة أبناء.
يضيع إرث ال”بك” بسبب مقامراته الخاسرة، وترحل “عنبر” مصطحبة ابنتهما “زينب” إلى النوبة موطن أمها، لكنها تعود بعد 10سنوات إلى بيت أبيها للدراسة بالجامعة فتعيش بين زوجته التركية وأبناءه، وتعاني عنصريتهم، وتشتعل الغيرة بينها وبين أختها “كوثر” حتى تكاد تقتلها.
تتم خطبة “كوثر” إلى ضابط بالجيش، وقبيل الزفاف تندلع حرب فلسطين ويستشهد عريسها، فتصاب بالانهيار، ويلتحق شقيقها “فريد” بالكلية الحربية اقتداءاً به، ثم تلقى أمها حتفها بشكل مأساوي، لتترك لها مسئولية شقيقها الطفل “مراد”.
تتزوج “زينب” من زميل لها وتسافر معه بصحبة ولديها إلى بودابست، وهناك تشهد ثورة المجريين ضد السوفيت، والمواجهات الدامية.. فكيف ستنتهي تلك الأحداث؟.

جاء على الغلاف الخلفي للرواية: “هل صحوت من النوم يوماً ولم تتعرف على نفسك ولا على ماهية الأشياء من حولك؟!.. تنقّب في عقلك عن ذكرى أو معلومة فلا تجد سوى فراغ مخيف.
القطع المفقودة في الذاكرة باتت كثقب أسود عملاق يبتلع ذكرياتك المتبقية.. مهما قاومت رياح النسيان وتيارات الفقد؛ فلن تجدي مقاومتك.
عالمك يتداعي بسرعة مرعبة، وحياتك أشبه بكتاب نزعت عنه فصول بأكملها، وصارت معظم صفحاته بيضاء خاوية، وكل ما يحويه سطور وعبارات بلا معنى!.”

يذكر أن “آية ياسر”، روائية وكاتبة وصحفية مصرية ، تكتب الرواية والقصة القصيرة وأدب الطفل. تخرجت من كلية الإعلام بجامعة القاهرة، وعملت محررة ثقافية لدى عدد من الصحف والمجلات العربية أبرزها: السياسة الكويتية، رصيف22، زهرة الخليج، العرب مباشر.
نشرت لها روايتين ومجموعة قصصية للأطفال، ولها عدد من القصص القصيرة المنشورة في بعض الصحف والمجلات، مجموعة من القصص للطفل المنشورة في مجلات الأطفال مثل: “قطر الندى”، “فارس”، “نور الصغير”، وتنشر لها مقالات نقدية في مجلات أبرزها: الثقافة الجديدة، الإمارات الثقافية.

المؤلفات المنشورة:
– رواية ضائعة في دهاليز الذاكرة ، صدرت في عام 2014، عن الدار للنشر والتوزيع.
– رواية “همس الأبواب” ، صدرت في عام 2017، عن الدار للنشر والتوزيع.
مجموعة قصصية للأطفال “متى سأكبر؟ 2021، عن دار واو للنشر والتوزيع، وهي المجموعة الفائزة بالمركز الأول في مسابقة هبة بنداري الدولية.
أعمال تحت الطبع:
– لها مجموعة قصصية، تحت الطبع، بعنوان: “صرخات مكتومة”.

قد يعجبك ايضا
اترك رد