fbpx

انطلاقة سينمائية قوّية لدورة مهرجان كان السينمائي السادسة والسبعين

0

مدينة كان الفرنسية تفتتح مهرجانها السينمائي الدولي في دورته السادسة والسبعين مع توافد تدريجي لحوالي خمسة وثلاثين ألف مشارك فيه هذا العام.  قصر المهرجانات يرتدي حلّته الحمراء التقليدية ليرافق حفلي الافتتاح والختام إضافة إلى العروض السينمائية المختلفة من السادس عشر إلى السابع والعشرين من أيار/مايو 2023.

تعود الدورة السادسة والسبعين من مهرجان كان السينمائي بقوّة بعد ثلاث دورات قلّصتها جائحة كورونا وعرقلت مجراها الطبيعي. تبدو مدينة كان، وهي تستقبل محبي الفنّ السابع، وكأنّها لم تختبر هذه الفترة العصيبة من تاريخ الإنسانية. السجادة الحمراء، علامة المهرجان الفارقة، تتوّهج بلونها الزاهي تحت شمس المتوسط وتعتليها، طيلة فترة المهرجان، نخبة من نجوم العالم تحت أضواء عدسات المصوّرين القادمين من القارّات الخمس. يعلو السجادة الحمراء ملصق المهرجان البسيط بتصميمه، الأنيق بلونيْه الأبيض والأسود وبالممثّلة الفرنسية كاترين دونوف (Catherine Deneuve) التي تتألّق في وسطه.

سحر نسائي فرنسي-ألماني-إيطالي في المهرجان

الألمانية إيريس كنوبلوك (Iris Knobloch) ترأست مهرجان كان السينمائي في الثالث والعشرين من آذار/مارس 2023 خلفًا للإعلامي الفرنسي بيار ليسكور (Pierre Lescure) بعد خمسة وعشرين عامًاً من مسيرة مهنية ناجحة في استوديوهات وارنر الأميركية. وهي المرأة الأولى التي تترأس مهرجان كان منذ تأسيسه.

الممثّلة والمغنية كيارا ماستروياني (Chiara Mastroianni)، ابنة الممثّل الإيطالي الراحل مارتشيلو ماستروياني، تقدّم حفلي الافتتاح والختام في هذه الدورة تحت أنظار والدتها الممثّلة الفرنسية كاترين دونوف التي يكرّمها المهرجان في ملصقه التقليدي. التُقطت صورة الملصق في عام 1968 على شاطئ بلدة بامبولون (Pampelonne) أثناء تصوير فيلم “بعنف” (La Chamade) للمخرج الفرنسي ألان كافالييه (Alain Cavalier). كاترين دونوف هي من الممثّلات الفرنسيات اللواتي ساهمن في انتشار الموجة الجديدة في السينما الفرنسية وتركن أثرًا بارزًا في المشهد السينمائي العالمي. ابنتها كيارا تسير على خطاها في مجالات فنية متعدّدة منها التمثيل.

المخرجة والممثّلة الفرنسية مايوين (Maïwenn) تفتتح دورة هذا العام من المهرجان بفيلمها “جان دو باري” (Jeanne du Barry). فيلم تؤدّي فيه دور البطولة إلى جانب الممثّل الأميركي جوني ديب (Johnny Depp). الفيلم من إنتاج سعودي فرنسي ويروي السيرة الذاتية لجان دو باري، فتاة من عامّة الشعب، شغوفة بالفنّ والثقافة، تجذب انتباه الملك لويس الخامس عشر الذي يقع في غرامها ويُحدث فضيحة في البلاط عندما يأتي بها للعيش معه في قصر فرساي.

كوكتيل سويدي-أميركي جاذب في المهرجان

المخرج السويدي روبن أوستلند (Ruben Östlund) يترأس لجنة تحكيم المسابقة الرسمية للدورة السادسة والسبعين من المهرجان بعد خمسين عامًا على إنغريد بورغمان (Ingrid Bergman) الممثّلة السويدية التي ترأّست لجنة التحكيم في عام 1973. كان روبن أوستلند قد حاز على السعفة الذهبية في مايو 2022 عن فيلمه الغرائبي “مثلّث الخوف” الذي يشرّح فيه تناقضات النفس الإنسانية بأسلوب سوريالي.

الممثّل الأميركي مايكل دوغلاس يتلّقى في حفل افتتاح المهرجان سعفة ذهبية عن مجمل مسيرته المهنية في عالم السينما. مهرجان كان ليس بغريب عن هذا الممثّل الذي قام ببطولة أربعة أفلام شاركت في مسابقات رسمية سابقة: “المتلازمة الصينية” في عام 1979، “غريزة أساسية” في عام 1992، “سقوط حر” في عام 1993، “حياتي مع ليبيراتشي” في عام 2013. يترافق التكريم مع عرض الفيلم الوثائقي “مايكل دوغلاس، الطفل المعجزة” (Michael Douglas: The child Prodigy) للمخرج الفرنسي أمين مِستاري (Amine Mestari).

الممثّل الأميركي هاريسون فورد (Harisson Ford) يجسّد مجدّدًا شخصية إنديانا جونز عالم الآثار المغامر في جزء خامس يحمل عنوان “إنديانا جونز وقرص القدر”. يبدو أنّ الرقم خمسة يجلب الحظ لهذا الممثّل القدير الذي أدّى أدوارًا بارزة في هوليوود ويعود للمرة الخامسة إلى المهرجان ليواكب، في الثامن عشر من أيار/مايو 2023، العرض الأوّل العالمي لفيلمه الجديد خارج المسابقة الرسمية. هاريسون فورد، في الثمانين من عمره، يزور مدينة مدينة كان مجدّدًا بعد تسعة وأربعين عامًا على مشاركته الأوّلى في المسابقة الرسمية بفيلمه “المكالمة” للمخرج الأميركي فرانسس فورد كوبولا (Francis Ford Coppola).

قد يعجبك ايضا
اترك رد