fbpx

هؤلاء هم الفائزون بـ«جائزة الشيخ زايد للكتاب» في دورتها الـ18

0

أعلنت «جائزة الشيخ زايد للكتاب» في مركز أبوظبي للغة العربية، أسماء الفائزين في دورتها الثامنة عشرة، بعد تقييم المرشَّحين للفوز بناءً على معايير التقييم الدقيقة التي تتبعها الجائزة، التي ستكرم الفائزين في حفل خاص يقيمه مركز أبوظبي للغة العربية، بالتزامن مع فعاليات معرض أبوظبي الدولي الثالث والثلاثين للكتاب في مركز أدنيك أبوظبي، خلال الفترة ما بين التاسع والعشرين من أبريل الحالي وحتى الخامس من مايو المقبل.

  • هؤلاء هم الفائزون بـ«جائزة الشيخ زايد للكتاب» في دورتها الـ18
    هؤلاء هم الفائزون بـ«جائزة الشيخ زايد للكتاب» في دورتها الـ18

وشهدت الجائزة تنافسية كبيرة في مختلف فروعها، عبر عدد المشاركات وطبيعتها المتميزة، ما يؤكِّد أهميتها والمكانة المرموقة التي تحظى بها في الأوساط الثقافية والعلمية العالمية، ودورها في تعزيز دور دولة الإمارات وتوجهاتها لإغناء الحركة الثقافية والمعرفية في العالم، بناءً على مسؤوليتها الرائدة التي تبنَّتها عبر رؤيتها ونهجها الإنساني في تعزيز التواصل الثقافي والحضاري بين المجتمعات، وإبراز جوانب التراث والحضارة والثقافة الغنية للأمم والشعوب، وأهمية تبادلها بين الحضارات لإغنائها، وإحياء الموروث الثقافي والإنساني.

وتحمل الجائزة على مدى سنين انعقادها، قيمة كبيرة ورمزية لاقترانها باسم بالمغفور له الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان، طيّب الله ثراه، وتعد علامة ثقافية بارزة ومؤثرة في المشهد الثقافي العربي منذ انطلاقها، ومساهماً فاعلاً في تنشيط الحراك الأدبي، والثقافي والشعري، وجهود الترجمة، ما نتج عنه مزيد من الأعمال والمشاريع النوعية، وخلق روح من التنافسية بين جموع الكتاب والأدباء من مختلف الجنسيات والثقافات.

وتعد المشاركات خلال هذه الدورة الأكبر في تاريخ الجائزة، حيث بلغ عدد الترشيحات 4,240 ترشيحاً، بنسبة نمو تبلغ 35%، مقارنة بعدد الترشيحات التي بلغت 3,151 ترشيحاً في الدورة السابقة، إضافة إلى الزيادة في عدد الدول المشاركة التي وصلت إلى 74 دولة، منها 19 دولة عربية.

وهنا القائمة الكاملة للفائزين بفروع الجائزة:

  • ريم بسيوني
    ريم بسيوني

– جائزة فرع «الآداب»، ذهبت للكاتبة المصرية ريم بسيوني، عن روايتها «الحلواني.. ثلاثية الفاطميين»، الصادرة عن دار نهضة مصر للطباعة والنشر والتوزيع عام 2022، حيث تعمل بسيوني على مشروع كتابة الرواية التاريخية لمصر في العصر الوسيط.

  • حسام الدين شاشية من تونس
    حسام الدين شاشية من تونس

– جائزة فرع «المؤلف الشاب»، ذهبت للدكتور حسام الدين شاشية من تونس، عن مؤلفه «المشهد المُوريسكي: سرديّات الطّرد في الفكر الإسباني الحديث»، الصادر عن مركز البحوث والتواصل المعرفي عام 2023، ويسلط العمل الضوء على طرد الموريسكيين الذين ظلوا في إسبانيا، وعالج الأبعاد السوسيولوجية – الثقافية وعلاقة الذاكرة بالهُوية التاريخية.

– جائزة فرع «تحقيق المخطوطات»، ذهبت للدكتور مصطفى سعيد من مصر، عن دراسته بعنوان «سفينة المُلك ونفيسة الفُلك (شهاب الدين) الموشَّح وموسيقى المقام الناطقة بالعربية بين التنظير والمراس»، الصادرة عن دار العين للنشر عام 2023، حيث قام المحقق بدراسة منهجية مستوعبة تبرز تمكناً في المادة العلمية، وقدرة على التحليل والفهم والنقد، وبذل أقصى جهد في خدمة النص من جهة ترتيبه، وتقريبِه للقارئ.

  • خليفة الرميثي
    خليفة الرميثي

– جائزة فرع «التنمية وبناء الدولة»، ذهبت للدكتور خليفة الرميثي من دولة الإمارات، عن كتابه «الأسماء الجغرافية – ذاكرة أجيال»، الصادر عن دار أوستن ماكولي بابليشرز في 2022، يتسم الكتاب بالروح العلمية ودقة اللغة ووضوح الأسلوب، ويشكِّل دراسة للأسماء الجغرافية في دولة الإمارات العربية المتحدة، ويقدِّم قاعدةً معرفيةً تشكِّل مرجعاً للباحثين في الأسماء الجغرافية في دولة الإمارات.

  • أحمد الصمعي
    أحمد الصمعي

– جائزة «فرع الترجمة»، ذهبت للدكتور أحمد الصمعي من تونس، عن عمله «العلم الجديد» لجيامباتيستا فيكو، الذي ترجمه من الإيطالية إلى العربية، والصادر عن دار أدب للنشر والتوزيع في 2022، حيث تمكن المترجم من نقل هذا العمل المهم بدقة إلى اللغة العربية، وتميّز بنقله للمصطلحات في بنيتها وصياغتها وسياقها، ووضع للكتاب مقدمة مهمة من حيث المحتوى والمستوى، وأضاف حواشي كثيرة للمساعدة على توضيح الأفكار الواردة في النص والمعلومات التي احتواها.

– جائزة فرع «الثقافة العربية في اللغات الأخرى»، ذهبت لفرانك غريفيل، عن كتابه «بناء الفلسفة ما بعد الكلاسيكية في الإسلام»، الصادر عن دار نشر جامعة أكسفورد باللغة الإنجليزية في عام 2021، ويسلط الكتاب الضوء على الفلسفة الإسلامية وتأثيرها في التطورات اللاحقة في علم الفقه والعلوم والمجتمع، ويستعرض التطورات التي أدت إلى إعادة تشكيل الخطاب الفلسفي في الإسلام خلال القرن الثاني عشر.

– جائزة فرع «النشر والتقنيات الثقافية»، ذهبت لمجموعة بيت الحكمة للصناعات الثقافية في الصين، في إطار سعي المجموعة إلى بناء جسر ثقافي تبادلي يهتم بسرد قصة الصين وتاريخها، ونشر الثقافة الصينية في العالم العربي والثقافة العربية في الصين، ولقد عملت المجموعة، منذ تأسيسها، على ترجمة ونشر أكثر من 300 كتاب ومنشور، إضافةً إلى عدد هائل من الوثائق والصحف.

قد يعجبك ايضا
اترك رد