fbpx

إسرائيل: الاتفاق مع الإمارات سيمهد الطريق أمام اتفاقات مع دول عربية أخرى

0

نشر رئيس الوزراء الإسرائيلي “بينيامين نتنياهو”، اليوم الخميس، صورة لاتصاله مع ولي عهد أبو ظبي محمد بن زايد ،الذي أعلن خلاله عن التوصل لاتفاق ثنائي لتطبيع العلاقات بين الإمارات وإسرائيل، بوساطة أمريكية.

وترك “نتنياهو” فجأة اجتماع مجلس الوزراء بشأن وباء كوفيد19، معللاً ذلك بأنه يجب أن يهتم بمسألة بالغة الأهمية، قبل نحو ساعة من إعلان الرئيس الأمريكي دونالد ترامب عن الاتفاق بين إسرائيل والإمارات.

ومن جهته أكد وزير الخارجية الإسرائيلي “غابي أشكنازي”، أن الاتفاق مع الإمارات سيمهد الطريق أمام اتفاقات مع دول عربية أخرى.

فيما غرّد “رون ديرمر” السفير الإسرائيلي في واشنطن، عبر تويتر،قائلاً: “يوم عظيم للسلام”،  مضيفاً: “إسرائيل ممتنة بعمق لكل ما فعله ترامب ليجعل تلك الانفراجة ممكنة”.

ومن ناحيته وصف الرئيس الأمريكي “دونالد ترامب”، الاتفاق بأنه “إنجاز تاريخي”، وقال عبر حسابه على تويتر، إنه “اتفاق سلام تاريخي بين أصدقائنا العظام إسرائيل والإمارات”.

وقال بيان مشترك للولايات المتحدة الأمريكية والإمارات وإسرائيل إن من شأن هذا الإنجاز الدبلوماسي التاريخي أن يعزز السلام في منطقة الشرق الأوسط، وهو شهادة على الدبلوماسية الجريئة والرؤية التي تحلى بها القادة الثلاثة، وعلى شجاعة الإمارات العربية المتحدة وإسرائيل لرسم مسار جديد يفتح المجال أمام إمكانيات كبيرة في المنطقة”.

موضحاً أنه سوف تجتمع وفود من دولة الإمارات وإسرائيل خلال الأسابيع المقبلة لتوقيع اتفاقيات ثنائية تتعلق بقطاعات الاستثمار والسياحة والرحلات الجوية المباشرة والأمن والاتصالات والتكنولوجيا والطاقة والرعاية الصحية والثقافة والبيئة وإنشاء سفارات متبادلة وغيرها من المجالات ذات الفائدة المشتركة.

وأضاف البيان أنه “نتيجة لهذا الانفراج الدبلوماسي وبناء على طلب الرئيس ترامب وبدعم من دولة الإمارات، ستتوقف إسرائيل عن خطة ضم أراض فلسطينية وفقا لخطة ترامب للسلام، وتركز جهودها الآن على توطيد العلاقات مع الدول الأخرى في العالم العربي والإسلامي”.

قد يعجبك ايضا
اترك رد