fbpx

الصين تحذف الكثير من الأبحاث لـ”مختبر ووهان السري”

مما أثار الشكوك بشأن منشأ فيروس كورونا

0

كشفت صحيفة “ديلي ميل” البريطانية عن قيام الصين بحذف معلومات مهمة من مختبر علمي في ووهان لدراسة الفيروسات التي يرتبط بعضها بالأمراض المعدية التي تنتقل من الحيوانات إلى البشر, الأمر الذي أدي إلى إثارة الشكوك مجددًا بشأن منشأ فيروس كورونا المستجد.

وأكدت الصحيفة البريطانية إن “معهد الأمراض المعدية في ووهان نشر تفاصيل 300 دراسة عن الفيروسات، بعضها يتعلق بالأمراض التي تنتقل من الحيوانات إلى البشر، على الموقع الإلكتروني للمؤسسة الوطنية الطبيعية الوطنية بالصين، لكنها لم تعد متوفرة الآن”.

وأضافت الصحيفة أن حذف هذه المعلومات يثير المخاوف بشأن محاولة الصين تبييض صورتهما، للتملص من مسؤوليتها في أزمة الفيروس”. ومن بين المعلومات المحذوفة، دراسات وتحقيقات أجرتها الباحثة الصينية الشهيرة شي جينجلي المعروفة باسم “المرأة الخفاش” عن رحلاتها إلى كهوف الخفافيش، الحيوان الذي يعتقد أنه حمل أصل الوباء.

وحذفت أيضًا دراسات رئيسية مهمة لأي تحقيق دولي في أصل الفيروس، بما في ذلك دراسة خطر العدوى في بعض أنواع من الخفافيش المصابة بفيروس كورونا، ودراسات أخرى تبحث مسببات الأمراض البشرية التي تحملها هذه الحيوانات.

وقد قام الرئيس الصيني شي جين بينغ، بمنع محققين من منظمة الصحة العالمية دخول البلاد للتحقيق في أصل الفيروس الأسبوع الماضي، في خطوة أثارت إدانات دولية. وقد نشرت وسائل إعلام حكومية مئات القصص التي تزعم أن الفيروس لم ينشأ من مدينة ووهان، التي يعتقد أنها مهد الوباء الذي اجتاح العالم قبل أكثر من عام.

وأكد البرلماني البريطاني السابق إيان سميث أن ما كشفته الصحيفة: “مثال آخر على التستر الصيني”, مضيفًا: “من الواضح أن الصين تحاول إخفاء الأدلة”، مشددًا على ضرورة التحقيق الشامل بشأن أصل الوباء.

قد يعجبك ايضا
اترك رد