fbpx

أطعمة تسبب العطش خلال الصيام … تجنبها

منها الأطعمة المقلية والمشروبات السكرية

0

يوجد العديد من الأطعمة والمشروبات التي تٌساهم في فقدان المياه من أجسامنا وزيادة شعورنا بالجفاف والعطش, بالإضافة إلى أنظمة الإخراج مثل العرق والنفس والبول، ولا يرغب الكثير منا في الشعور بالمزيد من العطش خلال يوم الصيام الطويل, ولا يتوقف الأمر على شرب كميات هائلة من المياه أثناء السحور, كما يفعل معظمنا، فالسر يكمن أيضاً في الابتعاد عن بعض الأطعمة والمشروبات التي تسبب العطش، والتي يتناولها كثيرون منا في فترة السحور.

لذا نقدم لكم الأطعمة التي يُفضل تجنبها أثناء السحور لما تسببه من عطش شديد خلال اليوم:

1- المشروبات الحاوية على الكافيين

تُساعد المشروبات التي تحتوي على الكافيين مثل الشاي والقهوة في زيادة الشعور بالعطش خلال اليوم, لأنها مدرة للبول مما يسرع عملية الجفاف في الجسم ويزيد من شعورك بالعطش خلال يوم الصيام الطويل.

2- الأطعمة الحاوية على نسبة عالية من الصوديوم

تُساهم الأطعمة التي تحتوي على نسبة عالية من الصوديوم مثل الشيبسي والمكسرات في الشعور بالعطش الشديد خلال اليوم, لأنها تخل بتوازن المياه في خلايا الجسم , ما يجعلنا نشعر بالعطش الشديد, كما تشمل تلك الأطعمة الكثير من أنواع الأجبان والنقانق والخبز.

3- الأطعمة الغنية بالبروتين

البعض يتناولون وجبة رئيسية على السحور بدلاً من الاكتفاء بوجبة خفيفة، وقد تشمل وجباتهم في الغالب نسبة عالية من البروتين الذي يسبب عطشاً شديداً خلال اليوم, إذ يستهلك الجسم المزيد من الماء من أجل استقلاب النيتروجين الموجود بشكل طبيعي في البروتين، وبالتالي تفقد خلايا الجسم نسبة كبيرة من المياه ما يجعلك تشعر بالعطش والجفاف, تشمل تلك الأطعمة الدجاج والبيض والبقوليات بما فيها العدس والفول والحمص.

4- الأطعمة والمشروبات السكرية

بالرغم من أن الأطعمة والمشروبات السكرية تمنحنا الطاقة التي فقدناها خلال يوم طويل من الصيام فإنه يجب تجنب تناولها أثناء السحور كي لا نشعر بالعطش، عوضاً عن ذلك من الممكن تناولها بعد الإفطار بساعات, حيث تزيد هذه المشروبات والأطعمة من معدل فقدان الماء في الجسم، وفقاً لما ورد في موقع NDTV, كما ينطبق الأمر كذلك على مشروبات الطاقة والمشروبات الغازية.

5- الأطعمة المقلية والحارة

يجب تجنب كل أنواع الأطعمة المقلية على السحور بما في ذلك البطاطا أو الكوسا والباذنجان المقلي وغيرها، فهذه الأطعمة تسبب العطش الشديد بسبب تشربها للزيت, كذلك تجنب الأطعمة التي يضاف إليها توابل حارة كي تتجنب العطش الشديد خلال الصيام.

وتُعتبر الفواكه والخضراوات الغنية بالمياه هي أفضل ما قد تتناوله على السحور لتجنب الشعور بالعطش خلال اليوم, فالخيار على سبيل المثال يحتوي على 95% ماء، وبالتالي فهو طعام مثالي قد ترغب بإضافته إلى وجبة السحور، ينطبق ذلك أيضاً على الخس والكوسا, الموز والتمر والمشمش المجفف خيارات جيدة لمكافحة العطش كذلك بسبب غناها بالبوتاسيوم.

أما الفواكه الأفضل أثناء السحور فهي البطيخ الحاوي على نسبة 91% من الماء وفقاً لما جاء في موقع Health Essentials، وكذلك الفراولة التي تحتوي على نفس النسبة من المياه، وعصير البرتقال الذي يعد خياراً رائعاً لغناه بالفيتامينات وقدرته على محاربة العطش, قد ترغب أيضاً في إضافة شرائح الليمون والنعناع إلى المياه التي تشربها أثناء السحور فهذه الإضافة تحفز اللعاب وتساعد في تخفيف جفاف الفم لمدة أطول.

 

قد يعجبك ايضا
اترك رد